للمرة الأولى في تاريخها… البحرين توافق على دخول صحفيين إسرائيليين بشكل رسمي لتغطية مؤتمر المنامة

ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن فريق البيت الأبيض المسؤول عن خطة السلام في الشرق الأوسط عمل على ضمان دخول ستة صحفيين إسرائيليين إلى البحرين لتغطية مؤتمر المنامة الاقتصادي، الذي سيعقد في 25 و26 يونيو/حزيران الجاري.

وأضافت الصحيفة، أن حكومة البحرين وافقت على حضور الصحفيين الإسرائيليين للبحرين رغم عدم وجود علاقات دبلوماسية بين البلدين.

 

وقال المذيع والمحلل السياسي الإسرائيلي، باراك رافيد، في تغريدة له على حسابه الرسمي على “تويتر”، مساء الأربعاء، أن البحرين وافقت على منح تأشيرات دخول لصحفيين تابعين لست وسائل إعلامية إسرائيلية، الأسبوع المقبل، للمرة الأولى في تاريخ المملكة.

ورأى الكاتب الإسرائيلي أن تلك الموافقة البحرينية الأولى من نوعها هي خطوة جيدة في مسار التطبيع بين إسرائيل والبحرين، وكذلك خطوة تحسب للإدارة الأمريكية بمحاولة تكوين علاقة تطبيعية بين إسرائيل ودول الخليج.

 

وكانت تقارير إخبارية أميركية ذكرت أنه وُجهت الدعوة إلى إسرائيل للمشاركة في لقاء البحرين. ولا يعرف بعد من سيمثل الوفد الإسرائيلي.

ورغم عدم خروج إعلان رسمي من مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بخصوص المؤتمر، فقد أكد مسؤول أميركي سابق مشاركة دولة الاحتلال الإسرائيلي في الملتقى، منوها إلى أنها “فرصة كبيرة للتطبيع الاقتصادي مع الدول العربية، وهو ما يمثل أحد أهم أهداف “إسرائيل” حاليا”.

ومن المقرر أن تكشف إدارة الرئيس دونالد ترمب خلال ورشة المنامة عن الشق الاقتصادي من خطة سلام صاغها جاريد كوشنر صهر الرئيس الأميركي ومستشاره، ويرفضها الفلسطينيون الذين يتوقعون أن تكون مقترحاتها منحازة بشكل كبير لصالح دولة الاحتلال الإسرائيلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *