الأوقاف الفلسطينية: 24 تدنسياً للأقصى و57 للإبراهيمي

أصدرت وزارة الأوقاف الفلسطينية تقريرها حول الاعتداءات الصهيونية على المسجد الاقصى والحرم الابراهيمي خلال شهر أيلول الماضي، وذكر التقرير أنّ الاحتلال دنس المسجد الاقصى أكثر من 24 مرة خلال الشهر الماضي، فيما منع رفع الأذان في المسجد الإبراهيمي 57 وقتاً، في سياق سياسة التهويد، وتغيير الوضع القائم في المسجد الأقصى المبارك، والمسجد الإبراهيمي الشريف.

تناول التقرير استغلال الاحتلال للأعيّاد اليهودية، بتكثيف اقتحاماته، وكذللك استغلال جائحة (كورونا) في عرقلة وصول المصلين إلى المسجد الأقصى المبارك، وفرض واقع تهويدي جديد في المدينة المحتلة، والمسجد الأقصى.

تحدث التقرير كذلك عن فرض قوات الاحتلال للإغلاقات والحواجز على مداخل البلدة القديمة في القدس، مما اضطر المقدسيين لإقامة الصلوات عدة مرات على أبواب البلدة القديمة.

وشهد شهر أيلول اقتحام قوات الاحتلال للمسجد الأقصى المبارك لتركيب مجسات وسماعات في أروقة المسجد الأقصى، وسطح مدرسة الأقصى الشرعية بين بابي الأسباط وحطة، والاعتداء على طلبة مدرسة الأقصى الشرعية فور خروجهم من المدرسة.

ومارس الاحتلال أبشع سياساته في اعتقال وطرد وإبعاد حراس المسجد الأقصى، حيث شهد هذا الشهر ارتفاعاً ملحوظاً في ذلك، ولم يسلم موظفو الاوقاف من تلك الاعتداءات، وكانت الاعتقالات تتم في بعض الأحيان بسبب تواجد حراس الأقصى، وموظفي الأوقاف في المناطق التي تتعرض للاقتحام في المسجد الأقصى المبارك.

وفي ذات السياق صعّدّت جماعات المعبد الصهيونية من التحريض على المسجد الاقصى، ع

بر دعواتها المتكررة لاستباحة المسجد بأعداد كبيرة في فترة (الأعياد اليهودية)، وشهد شهر أيلول أيضاً، قيام الصهيوني المتطرف (يهودا غليك) باقتحام المسجد على رأس مجموعة من المستوطنين الذين لبسوا لباسهم التوراتي، وارتدى مستوطنٌ قميصاً خطت عليه عبارات تدعو لبناء (المعبد) أثناء الاقتحام الصباحي للمسجد الأقصى.

ورصد التقرير الذي تعده العلاقات العامة والإعلام في وزارة الأوقاف الفلسطينية، قيام المستوطنين بإقامة بيوتٍ خشبية داخل البلدة القديمة، على مقربةٍ من المسجد الأقصى، تحضيراً لما يسمى ب (عيد العرش)، بهدف زيادة الاقتحامات، وجلب المزيد من المستوطنين المقتحمين للأقصى.

ووسعت جماعات المعبد من دعواتها لتوسيع دائرة الاقتحامات للمسجد الأقصى خلال عيدي (العرش) و(فرحة التوراة)، مستنفرة عناصرها وموظفيها على كافة صفحات التواصل الاجتماعي وعبر الاتصال المباشرة والرسائل النصية، ووزعت تلك الجماعات بياناتٍ في البلدة القديمة، وساحة البراق، تدعو خلالها شرطة الاحتلال الصهيوني لمزيدٍ من الاستهداف للمصلين والمرابطين والأوقاف الإسلامية، بهدف تغيير الواقع في المسجد الأقصى.

أما مدينة خليل الرحمن المحتلة فقد حوّل الاحتلال المسجد الابراهيمي فيها، وما حوله إلى ثكنة عسكرية لتسهيل عمليات لتدنيس التي تقوم بها عصابات المستوطنين للمسجد، وأغلق الاحتلال المسجد عدة مرات في سبيل ذلك، وكعادته في كل شهر منع الاحتلال رفع الاذان في المسجد الإبراهيمي 57 مرةً خلال شهر أيلول، ومنع الاحتلال مدير عام اوقاف الخليل، وعدداً من موظفي الأوقاف الإسلامية الفلسطينية من الدخول اليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *